فصل: اللغة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.تفسير الآية رقم (111):

قوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا مَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ (111)}

.مناسبة الآية لما قبلها:

.قال البقاعي:

ولما أخبر أنهم لا يؤمنون عند آية مقترحة عمم على وجه مفصل لإجمال ما قبله فقال: {ولو أننا} أي على عظمتنا البالغة بما أشار إليه جمع النونات {نزلنا} أي على وجه يليق بعظمتنا {إليهم الملائكة} أي كلهم فرأوهم عيانًا {وكلمهم الموتى} أي كذلك {وحشرنا عليهم} أي بما لنا من العظمة {كل شيء قبلًا} جمع قبيل جمع قبيلة في قراءة من ضم القاف والباء كرغيف ورغف، أي جاءهم ذلك المحشور كله قبيلة قبيلة تترى ومواجهة {ما كانوا ليؤمنوا} أي على حال من الأحوال {إلا أن يشاء الله} أي إلا حال مشيئته لإيمانهم لأنه الملك الأعلى الذي لا أمر لأحد معه، فإذن لا عبرة إلا بمشيئته، فالآية دامغة لأهل القدر، ولا مدخل لآية ولا غيرها في ذلك، فلا يطمع أحد في إيمانهم بغير ذلك، ويقرب عندي- وإن بعُد المدى- أن يكون {وأقسموا} معطوفًا على قوله تعالى: {وقالوا لولا أنزل عليه آية من ربه} وهذا من المتعارف في كلام البلغاء أن يحكي الإنسان جملة من كلام خصمه، ثم يشرع في توهينها، ويخرج إلى أمور- يجرّها المقام- كثيرة الأنواع طويلة الذيول جدًا، ثم يحكي جملة أخرى فيقول معجبًا منه: وقال كذا وكذا، ثم يشرع فيما يتعلق بذلك من النقد والرد، ومما يؤيد ذلك توحيد ختمهما، فختم الأولى {ولكن أكثرهم لا يعلمون} [الأنعام: 37] وختم هذه {ولكن أكثرهم يجهلون} أي أهل جهل مطبوعون فيه، يقسمون على الإيمان عند مجيء آية مقترحة ولا يشعرون أن المانع لهم من الإيمان إنما هو المشيئة وإلا لآمنوا بما جاءهم من الآيات، فإنه كفاية في المبادرة إلى الإيمان، والآيات كلها متساوية الأقدام في الدلالة على صدق الداعي بخرق العادة والعجز عن الإتيان بمثلها. اهـ.

.قال الفخر:

اعلم أنه تعالى بين في هذه الآية تفصيل ما ذكره على سبيل الإجمال بقوله: {وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءتْ لاَ يُؤْمِنُونَ} فبين أنه تعالى لو أعطاهم ما طلبوه من إنزال الملائكة وإحياء الموتى حتى كلموهم بل لو زاد في ذلك ما لا يبلغه اقتراحهم بأن يحشر عليهم كل شيء قبلًا ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله. اهـ.

.اللغة:

{قُبُلًا} مقابلة ومواجهة ومنه قولهم: أتيتُك قُبُلًا لا دُبُرًا أي من قِبَل وجهك.
{وَحَشَرْنَا} الحشر: الجمع مع سوقٍ وكل جمعٍ حشرٌ ومنه: {فَحَشَرَ فنادى} [النازعات: 23].
{زُخْرُفَ} قال الزجاج: الزخرف الزينة وقال أبو عبيدة: كلُّ ما حسنته وزينته وهو باطل فهو زخرف.
{ولتصغى} صغى إِلى الشيء مال إِليه ومثله أصغى وفي الحديث: «فأصغى إليها الإِناء» وأصله الميل.
{يَقْتَرِفُونَ} اقترف: اكتسب وأكثر ما يكون في الشر يقال: قرف الذنبَ واقترفه أي اكتسبه.
{يَخْرُصُونَ} يكذبون قال الأزهري: أصله الظن فيما لا يستيقن.
{صَغَارٌ} ذلة وهوان.
{يَشْرَحْ} يوسّع والشرح: البسط والتوسعة.
{حَرَجًا} الحَرج: شدة الضيق قال ابن قتيبة: الحَرج الذي ضاق فلم يجد منفذًا. اهـ.

.القراءات والوقوف:

قال النيسابوري:

.القراءات:

{قبلًا} بكسر القاف وفتح الباء: أبو جعفر ونافع وابن عامر. الباقون: بضمتين. {منزل} بالتشديد: ابن عامر وحفص والمفضل. {كلمة ربك} عاصم وحمزة وعلي وخلف وسهل ويعقوب. الباقون {كلمات} {من يضل} من الإضلال: الأصبهاني عن نصير، فصل على البناء للفاعل و{حرم} على البناء للمفعول: حمزة وخلف وعاصم غير حفص والمفضل، وقرأ أبو جعفر ونافع وسهل ويعقوب وحفص جميعًا بالفتح الباقون: على البناء للمفعول فيهما {ليضلون} بضم الياء: عاصم وحمزة وعلي وخلف، الباقون: بالفتح.

.الوقوف:

{يجهلون} o {غرورًا} ط {يفترون} o {مفصلًا} ط {الممترين} o {وعدلًا} o {لكلماته} ج لابتداء الضمير المنفصل مع احتمال الواو الحال أي لا تبديل لكلماته وهو يسمع ويعلم، {العليم} o {عن سبيل الله} ط {يخرصون} o {عن سبيله} ج {بالمهتدين} o {مؤمنين} o {إليه} ط {بغير علم} ط {بالمعتدين} o {وباطنه} ط {يقترفون} o {لفسق} ط {ليجادلوكم} ج {لمشركون} o. اهـ.

.من أقوال المفسرين:

.قال الفخر:

قال ابن عباس: المستهزئون بالقرآن كانوا خمسة:
الوليد بن المغيرة المخزومي والعاصي بن وائل السهمي، والأسود بن عبد يغوث الزهري، والأسود بن المطلب، والحرث بن حنظلة، ثم إنهم أتوا الرسول صلى الله عليه وسلم في رهط من أهل مكة، وقالوا له أرنا الملائكة يشهدوا بأنك رسول الله أو ابعث لنا بعض موتانا حتى نسألهم أحق ما تقوله أم باطل؟ أو ائتنا بالله والملائكة قبيلًا أي كفيلًا على ما تدعيه، فنزلت هذه الآية، وقد ذكرنا مرارًا أنهم لما اتفقوا على أن هذه السورة نزلت دفعة واحدة كان القول بأن هذه الآية نزلت في الواقعة الفلانية مشكلًا صعبًا، فأما على الوجه الذي قررناه وهو أن المقصود منه جواب ما ذكره بعضهم وهو أنهم أقسموا بالله جهد أيمانهم لو جاءتهم آية لآمنوا بمحمد عليه الصلاة والسلام، فذكر الله تعالى هذا الكلام بيانًا لكذبهم، وأنه لا فائدة في إنزال الآيات بعد الآيات وإظهار المعجزات بعد المعجزات، بل المعجزة الواحدة لابد منها ليتميز الصادق عن الكاذب، فأما الزيادة عليها فتحكم محض ولا حاجة إليه وإلا فلهم أن يطلبوا بعد ظهور المعجزة الثانية ثالثة، وبعد الثالثة رابعة، ويلزم أن لا تستقر الحجة وأن لا ينتهي الأمر إلى مقطع ومفصل، وذلك يوجب سد باب النبوات. اهـ.
قال الفخر:
قرأ نافع وابن عامر {قُبُلًا} هاهنا وفي الكهف بكسر القاف وفتح الباء، وقرأ عاصم وحمزة والكسائي بالضم فيهما في السورتين، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو هاهنا وفي الكهف بالكسر، قال الواحدي: قال أبو زيد يقال لقيت فلانًا قبلًا ومقابلة وقبلًا وقبلًا وقبيلًا كله واحد. وهو المواجهة.
قال الواحدي: فعلى قول أبي زيد المعنى في القراءتين واحد وإن اختلف اللفظان، ومن الناس من أثبت بين اللفظين تفاوتًا في المعنى، فقال أما من قرأ {قُبُلًا} بكسر القاف وفتح الباء، فقال أبو عبيدة والفراء والزجاج: معناه عيانا، يقال لقيته قبلًا أي معاينة، وروي عن أبي ذر قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: أكان آدم نبيًا؟ قال: «نعم كان نبيًا كلمه الله تعالى قبلًا» وأما من قرأ {قُبُلًا} فله ثلاثة أوجه.
أحدها: أن يكون جمع قبيل الذي يراد به الكفيل، يقال قبلت بالرجل أقبل قبالة أي كلفت به.
ويكون المعنى لو حشر عليهم كل شيء وكفلوا بصحة ما يقول لما آمنوا، وموضع الإعجاز فيه أن الأشياء المحشورة منها ما ينطق ومنها ما لا ينطق، فإذا أنطق الله الكل وأطبقوا على قبول هذه الكفالة كان ذلك من أعظم المعجزات.
وثانيها: أن يكون {قُبُلًا} جمع قبيل بمعنى الصنف والمعنى: وحشرنا عليهم كل شيء قبيلًا قبيلًا، وموضع الإعجاز فيه هو حشرها بعد موتها، ثم إنها على اختلاف طبائعها تكون مجتمعة في موقف واحد.
وثالثها: أن يكون {قُبُلًا} بمعنى قبلا أي مواجهة ومعاينة كما فسره أبو زيد. اهـ.

.قال السمرقندي:

قوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الملائكة}
هذا جواب لقولهم: {وَقَالُواْ لولا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِىَ الأمر ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ} [الأنعام: 8] {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظالم على يَدَيْهِ يَقُولُ يا ليتنى اتخذت مَعَ الرسول سَبِيلًا} [الفرقان: 27] قال الله تعالى.
ولو أننا أنزلنا إليهم الملائكة كما سألوا حتى يشهدوا بأنك رسول الله: {وَكَلَّمَهُمُ الموتى} بأنك رسول الله: {وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْء قُبُلًا} قرأ نافع وابن عامر {قُبُلًا} بكسر القاف ونصب الباء.
وقرأ الباقون بالضم، فمن قرأ بالضم فمعناه جماعة القبيل.
والقبيل الكفيل.
ويقال قبلًا: أي أصنافًا من الآدميين ومن الملائكة ومن الوحش.
ومن قرأ {قُبُلًا} بالكسر معناه: وحشرنا عليهم كل شيء معاينة فعاينوه. اهـ.

.قال ابن عطية:

قوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الملائكة}
أخبر الله عز وجل في هذه الآية أنه لو أتى بجميع ما اقترحوه من إنزال الملائكة وإحياء سلفهم حسبما كان من اقتراح بعضهم أن يحشر قصي وغيره، فيخبر بصدق محمد أو يجمع عليهم كل شيء يعقل أن يحشر عليهم، ما آمنوا إلا بالمشيئة واللطف الذي يخلقه ويخترعه في نفس من شاء لا رب غيره، وهذا يتضمن الرد على المعتزلة في قولهم بالآيات التي تضطر الكفار إلى الإيمان، وقال ابن جريج: نزلت هذه الآية في المستهزئين.
قال القاضي أبو محمد رضي الله عنه: لا يثبت إلا بسند، وقرأ نافع وابن عامر وغيرهما {قِبَلًا} بكسر القاف وفتح الباء، ومعناه مواجهة ومعاينة قاله ابن عباس، وغيره نصبه على الحال، وقال المبرد: المعنى ناحية كما تقول له قبل فلان دين.
قال القاضي أبو محمد رضي الله عنه: فنصبه على هذا هو على الظرف، وقرأ عاصم وحمزة والكسائي وغيرهم {قُبُلًا} بضم القاف والباء، وكذلك قرأ ابن كثير وأبو عمرو هنا وقرأ {العذاب قبلًا} [الكهف: 55] مكسورة القاف واختلف في معناه فقال عبد الله بن زيد ومجاهد وابن زيد: قبل جمع قبيل أي صنفًا صنفًا ونوعًا نوعًا كما يجمع قضيب على قضيب وغيره، وقال الفراء والزجّاج هو جميع قبيل وهو الكفيل: وحشرنا عليهم كل شيء كفلاء. بصدق محمد وذكره الفارسي وضعفه، وقال بعضهم قبل الضم بمعنى قبل بكسر القاف أي مواجهة كما تقول قبل ودبر، ومنه قوله تعالى: {قدّ من قبل} [يوسف: 26] ومنه قراءة ابن عمر {لقبل عدتهن} [الطلاق: 1] أي لاستقبالها ومواجهتها في الزمن وقرأ الحسن وأبو رجاء وأبو حيوة {قُبْلًا} بضم القاف وسكون الباء، وذلك على جهة التخفيف.
وقرأ طلحة بن مصرف {قَبْلًا} بفتح القاف وإسكان الباء، وقرأ أبيّ والأعمش {قبيلًا} بفتح القاف وكسر الباء وزيادة ياء، والنصب في هذه كله على الحال. اهـ.